الكبيرة : رشا الشامي

المعلم : أسامة الشاذلي

حقيقة علمية.. اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الرجال أكثر من النساء

اكتئاب ما بعد الولادة

إنجاب الأولاد أمر مفرح للغاية، لكنه في نفس الوقت مرهق فتحمل مسؤولية شخص ليس بالأمر الهين ويمكن أن يصل ذلك الإرهاق والإجهاد إلى مرض نفسي يعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة، لا يختلف كثيرًا عن الاكتئاب في أعراضه ولكنه يختلف في طريقة علاجه.

عند سماعك لاسم المرض غالبًا ما تفكر أن هذا المرض يصيب النساء فقط؛ فهو يسمى اكتئاب ما بعد الولادة وهم فقط الذين يقومون بهذا، لكن في الحقيقة يصيب المرض 26% من الأباء الجدد، بينما يصيب 15% فقط من النساء ومن المعتقد أن النسبتين أكبر بكثير من ذلك، حيث يخجل الناس من التكلم عن أمراضهم النفسية أو ممكن أن لا يعرفوا أنهم مصابين بها حتى.

مثل معظم الأمراض النفسية لا يعرف العلماء السبب الرئيسي لاكتئاب ما بعد الولادة لكن أن السبب الرئيسي في إصابة النساء بالمرض هو التغيير في الهرمونات الذي يحدث بعد الولادة، لكن هذا لا يشرح سبب إصابة الآباء به فهم لا يصابون بأي تغيير في هرموناتهم ولا يشرح عدم إصابة 100% من الأمهات بهذا المرض.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم الأشخاص ذوي تاريخ مع الاكتئاب وأصحاب علاقات مضطربة مع أزواجهم أو أهلهم والذين يعانون من توتر شديد جهة تحولهم لأمهات وآباء والذين يمرون بمشاكل إقتصادية والأباء الذين يشعرون أنهم مستبعدين من علاقة الطفل وأمه والأمهات الجدد وغيرهم الكثير.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تتضمن الشعور بالحزن وبالانزعاج وباليأس بدون سبب والبكاء بكثرة أو عدم المقدرة على البكاء والشعور يتأنيب الضمير وعدم الشعور بالطريقة التي يجب عليك الشعور بها تجاه الطفل.

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على علاقة الأم أو الأب بالطفل فيتسبب في إهمالهم للطفل مما يأدي إلى تأثيرات سلبية على تكوين شخصيته وصحته بشكل عام، ويمكن تجنب الإصابة بالمرض عبر القراءة عنه والمتابعة مع إخصائي طوال فترة الحمل وبعد الولادة وأن يحيط الإنسان نفسه بأكبر قدر من الدعم.

فنانات كثيرات تحدثن عن حربهن ضد اكتئاب ما بعد الولادة، أبرزهم المغنية “أديل” التي فضلت العلاج بحضور مجاميع دعم والممثلة “جوينيث بالترو” التي قالت أن بعد ولادتها لابنها “موسيس” تحولت لإنسان آلي ولم تحمل أي مشاعر أمومة اتجاهه وأنها حتى بعد أن عالجت لا تتذكر أول ثلاث شهور من حياة ابنها.

مثل جميع الأمراض النفسية هناك وصمة عار تصاحب اكتئاب ما بعد الولادة بالرغم من خطورته التي يمكن أن تأدي إلى انتحار الأم أو الأب أو موت الطفل، فإن كنت تعاني من أي أعراض اكتئاب بعد الولادة أو تعرف من يعاني منها، عليك التوجه إلى إخصائي نفسي في أقرب وقت.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

احدث الافلام حصريا ومجانا