الكبيرة : رشا الشامي

المعلم : أسامة الشاذلي

ثلاثة علامات قد تشير لأنك وقعت ضحية الغول الأسود الاكتئاب

الاكتئاب

وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر في فبراير من العام الماضي 2017، فإن هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص على مستوى العالم مصاب بالاكتئاب المرضي، لذلك عزيزي المكتئب لست وحدك، هناك 300 مليون شخص يري أن هذا العالم أسوأ مكان في الكون، ويرى أن الأرض ترفضه والسماء تمقته، ولكن ما هي علامات الاكتئاب؟

هناك علامات نعرفها جميعا مثل: –

1 فقدان الرغبة في ممارسة الأفعال والعادات اليومية العادية

2 الإحساس بفقدان الأمل في كل شيء

3 الإحساس بالحزن والكآبة والعصبية

4 نوبات البكاء بدون سبب واضح

5 صعوبات في التركيز

6 صعوبة في اتخاذ القرار مهما كان بسيط

7 زيادة أو نقصان الوزن

8 القلق والإحساس بالملل

9 الإحساس بالتعب

10 الإحساس بانعدام القيمة

11 فقدان الرغبة في ممارسة الجنس

12 الرغبة في الانتحار والتخلص من الحياة أو محاولات الانتحار

تلك هي العلامات والأعراض التي يعرفها الجميع عن الاكتئاب تواجد بعضها لديك يعني أنك مريض اكتئاب بدرجة من الدرجات، ولكن هناك أيضا علامات لا نعرفها عن الاكتئاب، تلك العلامات ربما تكون مؤشر واضح لإصابتك بهذا الغول النفسي الذي يلتهمك شيئا فشيئا، وربما إذا اكتشفته مبكرا تستطيع الفكاك منه وهي: –

الصداع الصباحي

تقول دراسة استقصائية أجريت على ما يقرب من 18.980 شخص أن الصداع الصباحي أحد مؤشرات إصابتك بالاكتئاب في حالة عن لم تكن من الذين يشربون الكحول والمواد المخدرة، فإن صداع الصباح يشير بوضوح للاكتئاب والقلق.

اضطرابات النوم

إذا لم تكن تعاني من أمراض في العظام أو مرض ضغط الدم وتعاني في الوقت نفسه من اضطرابات في النوم فعليك بزيادة طبيب نفسي على الفور فربما تكون مصابا بالاكتئاب.

الاضطرابات العضوية

إن لم تكن مصابا بمرض ضغط الدم ووجدت أن ضغط الدم لديك ارتفع بدون داعي أو سبب فهذه إشارة لاحتماليه الإصابة بالاكتئاب وأيضا عن شعرت بألآم غير مبررة في أنحاء متفرقة في الجسد فهذه إشارة هي الأخرى على الغول الأسود.

ويجد التفرقة بين مرض الاكتئاب وحالة الاكتئاب، فمرض الاكتئاب هو مرض نفسي مزمن يستلزم علاج نفسي وعلاج دوائي بينما حالة الاكتئاب هي حالة من الضيق والملل وفقدان الرغبة في الحياة قد تأتي بسبب حدث ما في حياتك أو بدون سبب وتنتهي في مدة لا تزيد عن أسبوعين على الأكثر بينما مرض الاكتئاب هو صديق وفي لصاحبه.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

احدث الافلام حصريا ومجانا