الكبيرة : رشا الشامي

المعلم : أسامة الشاذلي

مشهد نقله فؤاد المهندس عن نجيب الريحاني بالنص.. كيف ألهم أبو حلموس شنبو وصناعه؟

فؤاد المهندس

هل يمكن اعتبار أن نجيب الريحاني هو أبو الكوميديا في مصر؟ اعتقادي الشخص نعم بالطبع، هو الأب والمؤسس أيضا، انتصاره على علي الكسار تم تخليده ليس فقط بالنجاح الجماهيري وقت عرض المسرحيات والأفلام ولكن حينما تحول نجيب الريحاني إلى مصدر دائم يؤخذ منه في السينما المصرية.

طبيعي أن تعاد أعماله ولعل أشهرها على الإطلاق هو فيلم ” صاحب الجلالة ” الذي قدمه فريد شوقي، وهو إعادة إنتاج لفيلم سلامة في خير مع العديد من التغيرات في التفاصيل ولكن بعيدا عن جوهر الموضوع، وهو نفس الجوهر أيضا الذي حمله فيلم ” جناب السفير” لفؤاد المهندس أيضا، وغيرها من الأفلام والمسرحيات.

كوميديا الريحاني ربما كانت ملهمة لعدد كبير من النجوم ولكن أكثرهم تأثرا به وبطريقته كان فؤاد المهندس، الذي تأثر بالريحاني لدرجة انه استلهم طريقة لبسه في الشخصيات حيث تجده في المسرح يرتدي تلك الملابس التي توحي بفقر شديد والبنطلون القصير بعض الشيء والجاكيت المهترئ والحذاء والطربوش.

لم يتوقف الأمر عند حد الشكل الخارجي ولكن هناك تأثر في طريقة إلقاء الإفيه نفسه وتركيبته، الريحاني كان حاضرا وبقوة في مسرحيات المهندس القديمة وبخاصة مسرحية أنا فين وانتي فين.

الغريب في الأمر أن ينقل فؤاد المهندس مشهد من فيلم للريحاني ليضعه كمشهد افتتاحي لفيلم خاص به، تلك التي فعلها في فيلم شنبو في المصيدة في بداية الفيلم لينقل مشهد الريحاني في فيلم أبو حلموس الذي قدمه مع رياض القصبجي ولكن بنهاية مختلفة للغاية.

جناب السفير

لن أصدق أن تلك فكرة حسام الدين مصطفى مخرج الفيلم أو حتى فكرة أحمد رجب وصبري عزت كتاب الفيلم، الفكرة كانت نابعة من المهندس لا ريب، ليأخذ المشهد بحذافيره بتفاصيل زوجة المعلم صاحب المحل الحامل وتعاني من أن اثأر الوحم، ولكن فؤاد المهندس لعب المشهد هنا بطريقته.

مستلهما طريقة الريحاني وشخصية حسن أبو طبق كان المهندس يصول ويجول في المسرح وفي السينما أيضا، ولكن سرعان ما اختفي الريحاني داخله أصبح يخرج في لمحات وشذرات بسيطة للغاية وقليلة كدوره في فيلم مدرسة المراهقين الشبيه بشده لدور نجيب الريحاني في فيلم غزل البنات.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

احدث الافلام حصريا ومجانا