الكبيرة : رشا الشامي

المعلم : أسامة الشاذلي

البنادول قد يكلفك حياتك

بنادول

نحن النساء لا تخلى حقائبنا من أغراض معينة؛ فتجدها تحتوى على أحمر شفاه، مناديل، مرآة صغيرة، مبرد الأظافر، قلم ونوتة للتدوين، وغيرها من الأغراض الخاصة بنا، ولكن أصبح هذا ال “بنادول” –مسكن ألم غير أفيوني، المصنع من قِبل شركة جلاكسو سمث كلاين “GSK” – أهم من كل تلك الأغراض، فالصداع شائع بين النساء أكثر من الرجال، وحتى إذا كان العكس فقليل ما تجد رجل يحمل مسكن للصداع.

مسكن للصداع هو الاستخدام الأكثر شيوعًا لل “بنادول”، الاسم التجاري للباراسيتامول “Paracetamol” الذي ظهر عام 1955، ولكن قليلٌ منا يعلم أنه له العديد من الأشكال التجارية التي لها استخدامات أخرى:

  • Panadol Advance

البنادول الأزرق، البنادول الأكثر استخدامًا، يحتوى على 500 مجم من الباراسيتامول، حيثُ يستخدم فى علاج حالات الصداع، الصداع النصفي، ألم الأسنان.

  • Panadol Extra

البنادول الأحمر، يحتوي على 500 مجم من الباراسيتامول و65 من الكافيين “Caffiene”، دواعى استعماله فى حالات الصداع، الصداع النصفي، آلام الجسم، آلام الطمث، آلام مصاحبة لالتهابات الحلق.

  • Panadol Actifast

البنادول الرمادي، يحتوي على 500 مجم من الباراسيتامول و173 مجم من الصوديوم “Sodium”، يستخدم فى نفس الحالات التي سبق ذكرها، ولكن معدل امتصاصه من المعدة أسرع بمعدل ضعف سرعة البنادول الأزرق لذا ههو يستخدم عند الحاجة لتأثير سريع.

  • Panadol Joint

يحتوي على 665 مجم من الباراسيتامول، يستخدم فى آلام المفاصل المصاحبة لهشاشة العظام.

  • Panadol Night

البنادول البنفسجي، يحتوي على 500 مجم من الباراسيتامول و25 مجم من الداي فينيل هيدرامين “Diphenhydramine”، وهذا الأخير يعتبر مضاد للحساسية، ويساعد هذا النوع من البنادول على النوم، ويأخذ بجرعة 2 قرص عند النوم.

  • Panadol Cold And Flu Day

البنادول الأصفر، يحتوي على 500 مجم باراسيتامول، 25 مجم كافيين، 5 مجم فينيل إفرين “Phenylephrine”، يستخدم فى حالات رشح الأنف، البرد والانفلونزا، آلام الجسم والصداع.

  • Panadol Cold And Flu Night

البنادول الأخضر، يحتوي على 500 مجم باراسيتامول، 2 مجم كلوروفينارمين “Chlorophenramine”، 30 مجم سودوفيدرين “Pseudophedrine”.

  • Panadol Cold And Flu All In One

بنادول البرتقالي، يحتوي على 250 مجم من الباراسيتامول، 250 مجم من الجوافنسين “Guaifenesin”، 5 مجم من الفينيل إفرين، يستخدم فى حالات البرد والانفلونزا، الكحة المصاحبة للبرد.

  • Panadol Cold And Flu (Honey & Lemon)

يحتوي على 600 مجم باراسيتامول، 40 مجم كافيين، 10 مجم فينيل إفرين، ويستخدم فى الألم المصاحب لالتهاب الحلق، فيتم تناول كيس واحد مذاب فى كوب ماء دافئ.

  • Panadol Sinus

يحتوي على 500 مجم باراسيتامول، 30 مجم سودوفيدرين، دواعى استعماله هى آلام الجيوب الأنفية واحتقان الأنف والصداع.

  • Panadol Baby & Infant (Syrup)

يستخدم فى حالات ألم الأسنان فى الاطفال، وحالات الألم المصاحبة لعملية التسنين، وبعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة ومسكن للاوجاع.

بالنسبة للجرعات فهى تختلف على حسب سن المريض، وبالطبع على حسب حالته، فاستخدامه بجرعات مناسبة يقى من التسمم الذي قد يسببه مكونه الأساسي الباراسيتامول، فتواجده بكثرة فى الدم يؤثر على الكبد، فيُمنع استخدامه مع الحالات التي تعانى من مرض او فشل فى الكبد، ويُمنع أيضًا فى الحالات التي تعانى من فرط الحساسية له او لأحد مكوناته.

البنادول له فائدة بكل تأكيد ولكنه ليس “بون بون” لتناوله بهذا الشكل المفرط الذي قد يسبب الوفاة، فانتبهوا أيها السادة.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

احدث الافلام حصريا ومجانا