الكبيرة : رشا الشامي

المعلم : أسامة الشاذلي

مرتبات الممثلين والممثلات بفرقة جورج أبيض عام 1912

جورج

قدم الممثل المسرحي «جورج أبيض» احد أهم رواد المسرح المصري وأعمدته ، عددًا كبيرًا من الاعمال المسرحية قاربت الــ 130 عرض مسرحي مترجم ومُؤلف منها منها «تاجر البندقية» و «ترويض النمرة»، و«شارل السادس»، و«الشعلة»، «صلاح الدين» و«ملكة أورشليم»، و«الحاكم بأمر الله» بمشاركة العديد من الممثلين والمطربين وقتها كان على رأسهم الآتي أسماؤهم بالإضافة إلى رصد لمرتباتهم بالقرش «عملة مصرية متعامل بها وقتها» . كشف آخر بمرتبات الممثلين والممثلات فى فرقة جورج أبيض عن شهر مايو ١٩١٢.

لم يكن مقصورا على الممثلين والممثلات، بل ضم الفراشين والميكانيكيين. ومما جاء بالكشف المرتبات التالية: المبلغ بالقرش ٢٠٠٠قرش «الست» مريم سماط ، تعبير «الست» كان يستخدم ليعنى سيدة مع الاحترام ، وكنا نقول عن أم كلثوم «الست» أيضا. ومن الواضح أن الست مريم كانت الممثلة الأولى لأن هذا المبلغ (٢٠ جنيها) كان أعلى مبلغ. بل لقد حصلت على جنيه زيادة فوقه ومسجل بالكشف.حسبما ذكر الروائي «سمير فريد»بمقاله عام2009.

١٤٠٠قرش «الست» ابريذ استاكى، وربما كانت ممثلة تركية الأصل. ١٢٠٠ (١٢ جنيها فقط) هذا مرتب الفنان عزيز أفندى عيد، وكان فى بدايته. 1000قرش الست صالحة قاضى. ٨٠٠ استر شطاح،وهى ممثلة مصرية من أصول يهودية. ٦٠٠ قرش نظلة مزراحى.. وهى من عائلة مزراحى اليهودية، 300 قرش مرتب بسيونى الفراش ١٧٠ مرتب انطون الميكانيكى




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

احدث الافلام حصريا ومجانا